منتديات فجر الإبداع

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى
اسرة منتدى فجر الإبداع
تسجيلك يشرفنا و يسعدنا
جزاك الله كل خير
إدارةالمنتدى




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى فجر الإبداع يرحب بكل أعضاءه و زواره الكرام نتمنى أن تعيشو معنا أجمل اللحظات فلا تبخلونا بإبداعات قلمكمفجر الإبداع إبداع ، تميز و تألقفجر الإبداع معا لنبدع

شاطر | 
 

 الحقيقة والمجاز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
‎Star Glossy
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 117

مُساهمةموضوع: الحقيقة والمجاز   الأربعاء 25 أبريل 2012 - 9:58


الحقيقة والمجاز

الحقيقة والمجاز
أ -المجاز اللغوي:
ااز اللغوي هو: اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى
الحقيقي.
والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى اازي قد تكون المشاة وقد تكون غيرها والقرينة قد
تكون لفظية وقد تكون حالية.
كقول الشاعر:
قامت تظللني من الشمس نفس أحب إلى من نفسي
قامت تظللني ومن عجب شمس تظللني من الشمس
وقول آخر:
بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ظنوا علي غضاب.
وقول آخر:
لعيني كل يوم منك حظ تحير منه في أمر عجاب
حِمالة ذا الحسام على حسام وموقع ذا السحاب على سحاب
ب- الاستعارة التصريحية والمكنية
الاستعارة من ااز اللغوي وهي تشبيه حذف أحد طرفيه، فعلاقتها المشاة دائما، وهي
قسمان:
١- تصريحية: وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به.
كقول الشاعر:
ناهضتهم والبارقات كأا شعل على أيديهم تلتهم
وقول آخر:
لما غدا مظلم الأحشاء من أشر أسكنت جانحتيه كوكبا يقد
٢- مكنية: وهي ما حذف فيها المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه.
كقول الشاعر:
وإذا المنيت أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع
ج- تقسيم الاستعارة إلى أصليه وتبعية:
- تكون الاستعارة أصلية إذا كان اللفظ الذي جرت فيه اسما جامدا.
كقول الشاعر:
يمج ظلاما في ار لسانه ويفهم عمن قال ما ليس يسمع
- " " تبعية إذا كان اللفظ الذي جرت فيه مشتقا أو فعلا.
كقول الشاعر:
موسى الغضب أخذ الألواح... ( قوله تعالى: ) ولما سكت عن
وكل تبعية قرينتها مكنية، وإذا أجريت الاستعارة في واحدة منها امتنع إجراؤها في الأخرى.
د- تقسيم الاستعارة إلى مرشحة ومجردة ومطلقة:
١- الاستعارة المرشحة: ما ذكر معها ملائم المشبه به
ال  ضلاَلَةَ بِالْهدَُى فَمَا رَبِحَت تجَارَتُهُمْ ( كقوله تعالى: . ) أُوْلَئِكَ الذِينَ اشْتَرُوُاْ
٢- " اردة: ما ذكر معها ملائم المشبه.
كقول الشاعر:
فإن يهلك فكل عمود قوم من إلنيا إلى هُلك يصير
٣- " المطلقة: ما خلت من ملائمات المشبه به أو المشبه.
الماء حملناكم في الجارية ( كقوله تعالى: . ) إنا لما طغى
وقول الشاعر:
قوم إذا أبدى ناجذيه لهم طاروا إليه زرافات ووحدانا
ولا يتم الترشيح أو التجريد إلا بعد أن تتم الاستعارة باستيفائها قرينتها لفظية أو حالية، ولهذا
لا تسمى قرينة التصريحية تجريدا ولا قرينة المكنية ترشيحا
ه- الاستعارة التمثيلية:
هي تركيب استعمل في غير ما وضع له لعلاقة المشاة مع قرينة مانعة من إرادة معناه الأصلي
مثل:
- ومن يك ذا فم مر مريض يجد مرا به الماء الزلالا
يقال: لمن لم يرزق الذوق لفهم الشعر الرائع
و - المجاز المرسل:
هو: كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشاة مع قرينة مانعة من إرادة
المعنى الأصلي
من علاقات ااز المرسل:
١- السببية: نحو: "رعينا الغيث".
٢- المسببية: نحو: أمطرت السماء نباتا".
٣- الجزئية: كقوله تعالى: ) قم الليل إلا قليلا ( .
٤- الكلية: " " : ) جعلوا أصابعهم في آذام (
اليتامى أموالهم ( ٥- اعتبار ما كان: كقوله تعالى: كقوله تعالى: . ) وآتوا
أراني أعصر خمرا ( ٦- اعتبار ما يكون: كقوله تعالى: . ) إني
ناديه ( ٧- المحلية: كقوله تعالى: ) فليدع
وجوههم ففي رحمة الله ( ٨- الحالية: كقوله تعالى: . ) وأما الذين ابيضت
الكناية
أ- تعريف الكناية:
الكناية: لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى.
مثل: "فلان طويل النجاد".
ب- أقسام الكناية:
تنقسم الكناية باعتبار المكني عنه ثلاثة أقسام:
١- أن يكون المكني عنه صفة:
مثل:
- "فلان عريض القفا"
- "فلان كثير الرماد".
٢- أن يكون المكني عنه موصوفا:
كقول الشاعر:
الضاربين بكل أبيض مِخذم والطاعنين مجامع الأضغان
٣- أن يكون المكني عنه نسبة:
كقول الشاعر:
إن السماحة والمروءة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج
علم المعاني





ربما يمر بنا زمنا لا نلتقي فيه
فاذا ذكرتكم ادعو لكم .. واذا ذكرتموني ادعو لي
(فذلك اروع اللقاء )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحقيقة والمجاز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فجر الإبداع :: قسم لا تنس مستقبلك ::-المستقبل أمامك-:: :: التعليم الثانوي :: أولى ثانوي-
انتقل الى: