منتديات فجر الإبداع

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى
اسرة منتدى فجر الإبداع
تسجيلك يشرفنا و يسعدنا
جزاك الله كل خير
إدارةالمنتدى




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى فجر الإبداع يرحب بكل أعضاءه و زواره الكرام نتمنى أن تعيشو معنا أجمل اللحظات فلا تبخلونا بإبداعات قلمكمفجر الإبداع إبداع ، تميز و تألقفجر الإبداع معا لنبدع

شاطر | 
 

 (*_*)حتى يكون درسك ناجحا (*_*)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مبدعة الزمان
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

الساعة الآن : 00.11
الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 540
العمر العمر : 25
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: (*_*)حتى يكون درسك ناجحا (*_*)    الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 - 11:19

Arrow لمعلمي السنة خامسة ابتدائي Arrow



خطوات الدرس النموذجي:

خطوات قبل بدء الدرس :

cheers أولاً : إعداد الدرس :
وذلك من خلال التحضير للدرس كتابياً وبيان الطريقة التدريسية التي ستسير عليها.

cheers ثانياً : إعداد الوسائل وتهيئة المكان :
يلزم على معلم صعوبات التعلم تجهيز المكان الذي سيدرس فيه التلميذ وإعداد الوسائل التعليمية المستخدمة وترتيبها .



خطوات عند بدء الدرس :

cheers أولاً : تهيئة التلميذ :
عند حضور التلميذ يجب على المعلم معرفة دافعية التلميذ للدرس ونفسيته وحالته الصحية ، ويفضل بداية الدرس بحديث عام ومشوق عن أحوال التلميذ ونفسيته.

cheers ثانياً : التذكير بالدرس السابق :
لابد التأكد من أن التلميذ لا يزال يحتفظ بالمهارة المتحققة في الدرس السابق وربطها بالدرس الحالي وحبذا أن يكون ذلك بأسلوب الشرح والإيضاح في البداية ، بحيث تذكر بالمهارة السابقة ، ونقاط رئيسة والتلميذ يكمل ، وعدم إرهاق ذهن التلميذ بالأسئلة المكثفة .



cheers ثالثاً : عرض الدرس :
لابد للمعلم ترتيب أفكاره قبل البدء في الهدف التدريسي الجديد ، حتى إن اضطر إلى كتابتها على ورقة صغيرة .

وهناك عدة أمور يجب مراعاتها أثناء سير الدرس :
كتابة التاريخ والمادة .
كتابة عنوان الدرس وتعريف التلميذ به وبيان أهميته.
تقسيم السبورة إلى قسمين أو ثلاثة وتحديد نوعية كل قسم بحيث تكتب بشكل ثابت ومنظم.
وضوح الصوت من خلال الارتفاع والانخفاض والسرعة والبطء.
تفعيل دور التلميذ في الدرس .
التغذية الراجعة طوال فترات الدرس.
وضع الهدف التدريسي نصب عينيك حتى تنتهي إليه.

أنواع الأخطاء في الدرس :

أ ـ خارج الهدف التدريسي:
إذا كان الخطأ ليس له علاقة بالهدف التدريسي الحالي يصحح الخطأ مباشرة ، سواء قد تمت دراسته أو لم يسبق ذلك ، مع توضيح ذلك للتلميذ.

ب ـ داخل الهدف التدريسي:
إذا كان الخطأ في صميم الدرس ، وهو ما يهدف المعلم إلى تحقيقه ، هنا يتطلب من المعلم الوقوف وإيضاح الخطأ ونمطه ، وبيان السبب قدر الإمكان.

cheers رابعاً : نهاية الدرس :
إجمال ماتمت دراسته ، من خلال ملخص في نقاط كبيرة ، والتأكد من إتقان المهارة.

cheers خامساً : التقييم :
تقييم التلميذ من خلال تعطى له بمحك ودرجة ينتهي إلى تحقق الهدف أو إعادته .

cheers سادساً : التعزيز :
بعد تحقق الهدف التدريسي (المهارة) يعزز التلميذ بشكل مباشر .







صمتي .. لا يعني رضاي وصبري .. لا يعني عجزي وابتسامتي .. لا يعني قبولي ..! وطلبي .. لا يعني حاجتي ..! وغيابي .. لا يعني غفلتي ..! وعودتي .. لا تعني وجودي ..! وحذري .. لا يعني خوفي ..! وسؤالي .. لا يعني جهلي ..! وخطئي .. لا يعني غبائي ..! معظمها جسور .. أعبرها لأصل إلى القمة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(*_*)حتى يكون درسك ناجحا (*_*)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فجر الإبداع :: قسم لا تنس مستقبلك ::-المستقبل أمامك-:: :: نقاشات في الدراسة وحول التعليم-
انتقل الى: